لماذا ينصح العلماء بممارسة الرياضة قبل الإفطار

لماذا ينصح العلماء بممارسة الرياضة قبل الإفطار

اكتشف علماء بريطانيون أن الوقت الذي تمارس فيه الرياضة يلعب دورا مهما، وله بطبيعة الحال آثار مختلفة على صحة الإنسان، إذن ما هي فوائد وآثار الرياضة في الفترة الصباحية؟ 

مع العمل، وضغوطات الحياة اليومية نجد، في أغلب الأحيان، صعوبة كبيرة في تنظيم وقتنا، وإيجاد وقت من اجل ممارسة التمارين الرياضية التي تعود على الجسم بعدة فوائد. وبناء على ذلك، باحثون من جامعة باث وبرمنغهام في المملكة المتحدة بدأوا بالبحث عن طرق لزيادة فوائد التمارين الرياضة. 

وفي هذا السياق، قال روب إدنبرغ، باحث مشارك في الدراسة التي نشرت في مجلة “ الغدد الصماء والتمثيل الغذائي” في أواخر شهر أكتوبر: أنه “من أجل صحة جيدة، قد يكون من الأفضل المشي قبل تناول الطعام”.

العلاقة بين الرياضة والأنسولين

لفهم نتائج البحث، دعنا أولاً نشرح كيف يعمل الأنسولين: الأنسولين هو هرمون أساسي في إدارة سكر الدم. وتتمثل إحدى مهامه الرئيسية بعد تناول الوجبة في السماح بنقل سكر الدم إلى العضلات، حيث سيتم تخزينه أو استخدامه “كوقود”. لذلك، يحتاج الاشخاص المصابون بالسمنة أو فرط في الوزن إلى إنتاج المزيد من الأنسولين لتحقيق نفس التأثيرات التي يتمتع بها الشخص السليم. وهذا ما يفسر زيادة الوزن التي تزيد من خطر الإصابة بداء السكري من النوع 2، وأمراض القلب، والأوعية الدموية.

بالفعل، للرياضة العديد من الفوائد ونذكر منها: تقوية القلب، وتنظيم ضغط الدم، ومنع مشاكل المفاصل، والمساعدة في النوم، ومكافحة التوتر والتخفيف منه …

حرق السعرات الحرارية وعلاقتها بالصحة السليمة

درس الباحثون استجابات الأنسولين لعدة مجموعات من الرجال يعانون من زيادة الوزن والسمنة لمدة ستة أسابيع، وقاموا بثلاث جلسات في الأسبوع مدتها 50 دقيقة على الدراجات. ومجموعة منهم مارست هذه التمارين على معدة فارغة قبل الإفطار.

والحالة هذه، اتضح في نهاية الدراسة أن الأشخاص الذين مارسوا الرياضة على معدة فارغة كان عليهم إنتاج نسبة قليلة من الأنسولين للتحكم في مستويات السكر. وعلى العكس من ذلك، فإن الأشخاص الذين مارسوا النشاط البدني بعد تناول الطعام لم يظهر عليهم أي تحسن.

ومن خلال هذه الدراسة، اكتشف العلماء أن ممارسة التمارين الرياضية صباحا قبل تناول الإفطار تساعد في حرق نسبة كبيرة من السعرات الحرارية مقارنتا بممارسة الرياضة على معدة ممتلئة، وخلص العلماء أيضا إلى أن هذه الزيادة في حرق الدهون قد تفسر سبب الصحة الجيدة للأشخاص الدين يمارسون التمارين الرياضية صباحا، وعلى معدة فارغة.

للعلم، فإن ممارسة التمارين الرياضية صباحا لا تؤدي بالضرورة إلى زيادة في خسارة الوزن. لأن ذلك يعتمد على التوازن الطاقي – أي على العلاقة بين كميات الطاقة التي يستهلكها الشخص، والكميات التي يفقدها من السعرات الحرارية أثناء مجهود عضلي.

وفي الأخير، ننصح الجميع بممارسة التمارين الرياضية على الأقل ثلاث مرات في الاسبوع، وعلى معدة فارغة من أجل الحفاظ على صحة الجسم، والحصول على نتائج مرضية في حالة إنقاص الوزن.

المراجع

Lipid Metabolism Links Nutrient-Exercise Timing to Insulin Sensitivity in Men Classified as Overweight or Obese 

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *