دراسة علمية: لماذا نكتسب الوزن عندما نتقدم في العمر

لماذا نكتسب الوزن عندما نتقدم في العمر

سواء كان الأيض أو التغيرات الهرمونية …فهناك عدة أسباب وعوامل مسؤولة عن اكتساب الوزن مع التقدم في السن. وفقا لدراسة أجريت في شتنبر 2019 فهي تشرح لنا بالتفصيل، ماذا يحدث لأجسامنا مع تقدم العمر، لاسيما لماذا يزداد وزننا مع تقدم السن.

تجديد الدهون

رغم أننا في بعض الأحيان لا نتناول الطعام بكميات كبيرة ونمارس التمارين الرياضية بانتظام …فهذا لن يمنع أجسادنا باكتساب القليل من الوزن عندما نتقدم في العمر …السؤال الذي يطرح نفسه: كيف نفسر هذه الظاهرة. وفقا لدراسة مشتركة لباحثين من السويد وفرنسا دامت لمدة 13 سنة، هذه الدراسة أجريت على 45 امرأة ورجل وذلك من أجل تحليل الخلايا الدهنية الموجودة في للأنسجة.

وخلال هذه الفترة بأكملها، سواء اكتسبوا المشاركين في الدراسة الوزن أو فقدوه، فلقد لوحظ انخفاض ملحوظ في نشاط آلية معالجة الدهون.

ومع ذلك، فإن هذه الآلية مهمة للغاية لأنها تساهم في تخزين وإزالة الدهون. في هذا السياق، المشاركين في الدراسة الذين لم يأخذوا هذه الظاهرة البيولوجية في الاعتبار والذين لم يعوضوا عن ذلك عن طريق تناول سعرات حرارية أقل اكتسبوا الوزن بنسبة 20 ٪ في المتوسط.

عامل مستقل في العلاج الطبي

قام الباحثون بفحص هذه الظاهرة البيولوجية لدى 41 امرأة خضعن لجراحة علاج البدانة على مدى 4 إلى 7 سنوات. ويبدو أن الإجراء الجراحي لم يكن له تأثير على علاج الدهون داخل الأنسجة الدهنية، وأن النساء اللواتي لديهن ظروف كافية بالفعل قبل العملية فقط تمكنوا من الحفاظ على وزنهم على المدى الطويل. هذه الملاحظة بالنسبة لبيتر أرنر (أستاذ في قسم الطب في معهد كارولينسكا في السويد) لها أهمية كبيرة، ومن شأنها أن تساعد في اكتشاف علاج للسمنة:

 تشير النتائج لأول مرة إلى أن العمليات التي تدخل في الأنسجة الدهنية لدينا تنظم التغيرات في وزن الجسم أثناء الشيخوخة بشكل مستقل عن العوامل الأخرى.

وأظهرت دراسات سابقة أن إحدى طرق تسريع تجديد الدهون في الأنسجة الدهنية هي بطبيعة الحال ممارسة الرياضة. وتؤكد هذه الدراسة الجديدة هذه الفكرة وتشير أيضًا إلى أن نتائج جراحة السمنة سوف تتحسن إذا ارتبطت بزيادة النشاط البدني.

المراجع

Why people gain weight as they get older

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *