ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول السكر

ماذا يحدث لجسمك عندما تتوقف عن تناول السكر

السكر المكرر او السكر الابيض أصبح في وقتنا هذا موجود في أغلب الأكل والأطعمة التي نتناولها. لهذا السبب، من الصعب ان نتهرب منه أو نتخلص منه بصورة نهائية…إذن السؤال الذي يطرح نفسه، ماذا سوف يحدث لجسمك عند التوقف عن تناول السكر نهائيا؟

سواء كانت الحلويات المختلفة أو المقبلات التقى نتناولها قبل الوجبات، فهذا الأمر يجعلنا أمام تحدي صعب للغاية من أجل التخلص أو تقليل من استهلاك السكر الأبيض. ومع ذلك، إذا كنت تتحلى بالإرادة والعزيمة، فلن تجد صعوبة كبيرة من أجل التخلص من هذه العادة السيئة التي تتجلى في استهلاك السكريات المكررة بكثرة، وحتى في الحالة التي لا يحتاجها الجسم ابدا.

أظهرت دراسة نشرت في مجلة theguardian أن التوقف عن استهلاك السكر له نفس أثر التوقف عن استهلاك المواد المخدرة مثل الكوكايين.

والحالة هذه، عند تناول السكر الأبيض فإن المستقبلات الأفيونية تعطنا شعور لطيف مثل الذي يحدث عند الشخص الذي يتعاطى المخدرات…

بالإضافة الى ذلك، فإن تناول الكثير من السكر يسبب الصداع، ونقص الطاقة، ويزيد من خطر السمنة، وزيادة الوزن، وحتى الاضطرابات الهرمونية.

 ومع كل هذا، فيجب الانتباه والتميز بين السكر المكرر، و السكر الطبيعي الموجود في الطعام مثل الموجودة في الفواكه على سبيل المثال، والذي يعد مفيدًا لصحتنا لأنه يحتوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية لعمل الجسم، أما السكر المكرر: فهو يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية ولا يحتوي تقريبًا على أية قيمة غذائية .

ماذا يحدث في جسمك عند التوقف عن تناول السكر؟

عندما نتناول السكر يتم تحفيز مناطق المكافأة في دماغنا. ويطلق دماغنا الدوبامين والسيروتونين أما في حالة التوقف عن تناول السكر تمامًا يدرك الجسم ذلك، وقد تشعر بالانزعاج، خاصة خلال الأيام الأولى.

وفقا للطبيب روبرت جلاتر من مستشفى لينوكس: “فإن التوقف عن تناول السكر يسبب لك صداعا، وشعورا بالتعب. لكن، لحسن الحظ، بعد حوالي أسبوع، سوف تشعر بالحيوية مرة أخرى.”

بالإضافة الى ذلك، إذا كنت مصابا بحب الشباب، فعند التوقف عن تناول السكر، سوف تصبح بشرتك أقل عرضة الى الاصابة بحب الشباب. وذلك، لان السكر يسبب فرط في الأنسولين. وهذا الأخير، بدوره يسبب التهاب الجلد. ويسبب ايضا السكر الشيخوخة المبكرة، والوردية لدى بعض الأشخاص.

العلاقة بين تناول السكر والنوم

عند التوقف عن تناول السكر، تتحسن جودة النوم لديك بعد أسابيع قليلة. بالفعل، فإن تناول كمية أقل من السكر يمكن أن تحد من عدد مرات الاستيقاظ أثناء الليل. 

الامتناع عن تناول السكر لتخفيف الوزن

إن الامتناع أو التوقف عن تناول السكريات نهائيا، لا سيما السكر المكرر أو الابيض سوف يساعدك في خفض الوزن تدريجيا، وسوف تتخلص من الدهنيات الزائدة. لأن السكر المكرر يحوله الجسم الى دهون، ويخزنه في البطن، والارداف، وباقي المناطق في الجسم …

وفقا للدكتور روبرت جلاتر:” فإن الجسم يفقد الدهنيات عند الامتناع عن تناول السكر، ولا تظهر النتائج بين ليلة وضحاها ولكن تظهر هذه النتائج بعد أسبوع إلى أسبوعين”. لذا، هل أنت مستعد لخوض هذه التجربة؟ 

المراجع

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *