دواء دوفاستون لتنزيل الدورة

دواء دوفاستون لتنزيل الدورة

تحتوي أقراص دوفاستون duphaston 10 mg  ملغ على ديدروجيستيرون ( هرمون البروجسترون الصناعي)، و يُستخدم في حالة عدم وجود هرمون البروجسترون الطبيعي في الجسم. وتشمل استخداماته اضطرابات الدورة الشهرية وبطانة الرحم.

يستخدم duphaston 10 mg – في الحمل المبكر – لحماية الرحم، ويطلق الهرمونات والبروتينات الضرورية للحمل الصحي. دوفاستون duphaston 10 mg هو هرمون اصطناعي يحاكي تأثير هرمون البروجسترون ولكنه أسهل في الامتصاص داخل الجهاز الهضمي.

يُحظر تمامًا استخدام هذا الدواء دون سبب أثناء الحمل ويجب على الطبيب وصفه بطبيعة الحال.

في أي حال يستخدم duphaston 10 mg ؟

يتم استخدام أقراص دوفاستون duphaston 10 mg ملغ لعلاج العديد من الحالات الناجمة عن نقص هرمون البروجسترون ، بما في ذلك اضطرابات الدورة الشهرية مثل انقطاع الطمث الثانوي ، عسر الطمث أو الحيض المؤلم هو متلازمة ما قبل الحيض، ونزيف الرحم غير الطبيعي الذي يحدث أثناء الحيض وليس في نهاية فترة الحيض.

هذه الأقراص تخفف أيضًا من التأثير التحفيزي للإستروجين على بطانة الرحم وبالتالي تقلل من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم عند النساء (قد يحدث السرطان استجابةً للإستروجين لدى النساء اللائي يعالجن بالهرمونات البديلة لأعراض انقطاع الطمث).

كيف يعمل دوفاستون duphaston 10 mg ؟

يحتوي قرص duphaston 10 mg على dydrogesterone (وهو مشتق اصطناعي من هرمون البروجسترون الأنثوي) ، مما يعني أن التركيب الكيميائي له يشبه إلى حد كبير بالبروجسترون الطبيعي وبالتالي له استخدام مماثل للبروجسترون . يتم إنتاج هرمون البروجسترون الطبيعي بواسطة المبايض خلال المرحلة الثانية من الدورة الشهرية. يؤثر هذا الهرمون على بطانة الرحم ويحول المرحلة التكاثرية إلى مرحلة الإفراز.

إذا كان نقص هرمون البروجسترون الطبيعي يعطل الحيض أو يسبب تشوهات مثل انقطاع الطمث الثانوي ونزيف الرحم غير الطبيعي ، فإن وظيفة ديسترو جيستيرون في أقراصduphaston 10 mg تنظم دورات طمثية ، مما يحفز الرحم على الاستعداد للحمل ويحمي الرحم. و يعالج العقم غير المرغوب فيه والإجهاض أيضا. يؤثر duphaston 10 mg على بطانة الرحم بأكملها ويمنع نمو خلاياها.

ما هي مركبات دوفاستون duphaston 10 mg؟

تحتوي أقراص دوفاستون duphaston 10 mg  ملغ على دايودوجيستيرون (مشتق اصطناعي من هرمون البروجسترون الجنسي الأنثوي) الذي يستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من المشاكل التي تنجم عن نقص البروجسترون الطبيعي.

يوصف هذا الدواء من قبل الطبيب للتطبيقات التالية:

– الإجهاض التلقائي

– انقطاع الطمث

– عسر الطمث

– متلازمة ما قبل الحيض

– علاج بطانة الرحم

– بعض أنواع النزيف الرحمي غير الوظيفي

كيفية استخدام  دوفاستون duphaston 10 mg

يستخدم دوفاستون duphaston 10 mg مرة واحدة أو مرتين في اليوم مع كوب من الماء مع أو بدون طعام. تعتمد جرعة ومدة حبوب منع الحمل على علاجك. يجب أن تأخذ حبوب منع الحمل حتى يصف لك طبيبك.

قد يمدد طبيبك هذه الحبوب لمدة 5 أيام أو شهر.

كم مرة يجب أن أتناول أقراص duphaston 10 mg ؟

يجب استخدام دوفاستون duphaston 10 mg حتى يصفه لك طبيبك ، والذي عادة ما يكون 5 أيام. في بعض الأحيان يجب أن تأخذ حبوب منع الحمل كل شهر أثناء الحيض.

إذا نسيت استخدام دوفاستون duphaston 10 mg مباشرة بعد التذكر ما لم يحن الوقت للحبة التالية. في هذه الحالة ، ليست هناك حاجة إلى حبوب منع الحمل السابقة. لا تأخذ قرصين معًا.

موانع استعمال دوفاستون duphaston 10 mg

إذا كان لديك أي من الأمراض التالية ، يجب عليك التوقف عن تناول أقراص دوفاستون duphaston 10 mg و  إخبار طبيبك.

– اضطرابات التخثر

– الإجهاض المنسي

– أمراض الكبد

– سرطان الثدي أو الأعضاء التناسلية

الآثار الجانبية ل دوفاستون duphaston 10 mg

إذا كنت تتناول أقراص دوفاستون duphaston 10 mg، فقد يكون لديك الآثار الجانبية التالية:

– الانسداد الرئوي

– النزيف خارج الرحم

-تورم الشهية 

– تورم الكاحل

– تخثر الشبكية

– التهاب الوريد الخثاري

التفاعل الدوائي مع دوفاستون duphaston 10 mg

إذا تم تناول Dicydogesterone و Bromocriptine في نفس الوقت ، سوف يتسبب في إفراز الحليب بشكل تلقائي ومفرط. الأدوية التي تحفز نشاط أنزيم الكبد مثل الريفامبيسين أو الفينيتوين و كاربامازيبين تقلل من فعالية الدواء وفعاليته.

تحذيرات عند استعمال دوفاستون duphaston 10 mg

أثناء الحيض ، قد يحدث نزيف الحيض غير المنتظم ، وقد ترغب في زيادة الجرعة.

طريقة تخزين دوفاستون duphaston 10 mg

يجب تخزين هذا الدواء في بيئة باردة وجافة في درجات حرارة تقل عن 30 درجة مئوية. 

ما هو الفرق بين البروجسترون الصناعي مثل دوفاستون (ديدروجيستيرون) والبروجستيرون الطبيعي؟

تحتوي أقراص دوفاستون duphaston 10 mg  ملغ على ديدروجيستيرون ، الذي له بنية مشابهة للبروجسترون الطبيعي. ومع ذلك ، على عكس البروجسترون الطبيعي ، يتم امتصاصه بسهولة ويمكن تناوله في أقراص بجرعات مختلفة ، بينما لا يتم امتصاص البروجسترون الطبيعي بسهولة في الجهاز الهضمي وحتى وقت قريب يتم التحكم فيه عن طريق الحقن.

الآن ، يتوفر شكل جديد من هرمون البروجسترون للمرضى الذين يعانون من جزيئات أصغر وقدرة أكبر على الامتصاص. يمكن أن يحل محل دوفاستون duphaston 10 mg هرمون البروجسترون في حالة عدم وجود هرمون البروجسترون الطبيعي في الجسم ويسبب اضطرابات الدورة الشهرية وبطانة الرحم لمواجهة آثار الإستروجين في الجسم وتقليل خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

ومع ذلك ، على عكس البروجسترون الصناعي الآخر ، لا يتداخل ديدروجيستيرون مع الآثار الإيجابية للاستروجين مثل هشاشة العظام وتنظيم الكوليسترول ولا يرتبط كيميائياً بهرمون التستوستيرون وبالتالي ليس له تأثير سلبي على الجسم.

علاج التهاب بطانة الرحم ب دوفاستون duphaston 10 mg

خلال فترة الحيض العادية ، يؤثر هرمون البروجسترون المنتج في المبيض على بطانة الرحم ويوقف نموه ويطلق الهرمونات والبروتينات الضرورية للحفاظ على الحمل. في غياب الحمل ، يتم تدمير مستويات هرمون الاستروجين والبروجستيرون وتهبط بطانة الرحم ويحدث نزيف الحيض.

عملية الحيض هي عملية طبيعية تنطوي على تغييرات في أعضاء الجهاز التناسلي للأنثى ، بما في ذلك المبيض والرحم والمهبل. 

تبدأ هذه العملية عادة بعد بلوغ الفتيات سن 9 إلى 16 عامًا وتبدأ أجسادهن في إجراء تغييرات قد تبدو في البداية غريبة وغير مقبولة بالنسبة إليهن. 

في الواقع ، فإن التغييرات الهرمونية هي التي تؤدي إلى هذه العملية الجديدة في الجسم. أثناء الحيض ، يحدث نزيف الرحم ، والذي يشتمل على مزيج من الدم الكامل ونسيج سفك الرحم. 

لون هذا الدم هو بني غامق أو أحمر فاتح.

متوسط ​​وقت الدورة الشهرية العادية هو 28 يومًا ، لكن بالنسبة لبعض النساء قد تختلف الفترة من 23 إلى 35 يومًا. 

يحدث الحيض عند النساء بسبب النزيف الناجم عن السقوط في الطبقات الداخلية للرحم أو بطانة الرحم. تتم إزالة الدم والأنسجة بطانة الرحم التي دمرت من خلال عنق الرحم والمهبل من قبل الجسم الأنثوي.

ما سبب الحيض عند النساء؟

في فترة الحيض ، يستعد الجسم للحمل. في البداية يتم إطلاق بيضة واحدة أو أكثر من المبيض وتنتقل إلى الرحم لتحقيق الإخصاب.

وإذا لم يحدث الإخصاب أو فشل، تتوقف بطانة الرحم عن النمو وتنكمش للتحضير لبدء فترة أخرى من الخصوبة.

ماذا تعرف عن اضطرابات الدورة الشهرية؟

عوامل مختلفة تسبب تغيرات في العملية الطبيعية لدورة الحيض، والتي يمكن أن تحدث في أي عمر ، وتسمى : اضطرابات الدورة الشهرية. 

لكل هذه الاضطرابات أسباب محددة و يمكن أن تسبب تغيرات في الحيض ،و نزيف خفيف أو حاد ، ، وتشنجات الحيض الشديدة ، والحيض ، وتقصير الفواصل الزمنية لكل فترة … 

لا ينبغي التغاضي عن اضطرابات العادة الشهرية ، لأنها يمكن أن تكون عامل خطر وربما تؤدي إلى العقم. لذلك من المهم للغاية الانتباه إليهم واستئصال أسبابه وعلاجه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *