أسباب تساقط الشعر عند المرأة

أسباب تساقط الشعر عند المرأة

يعتبر  تساقط الشعر من بين المشاكل التي يمكن لها أن تسبب الإحباط  و القلق، لاسيما  عند النساء. في هذا المقال المفصل سوف نبرز لكم العادات التي تسبب تساقط الشعر. وأيضا سوف نشير إلى طرق علاجها.

يمكن تشخيص العديد من الأسباب التي تساهم في تساقط الشعر. لذلك دعونا نذكر بعض هذه العوامل الشائعة التي تسبب تساقط الشعر وكيفية علاجها.

مشاكل الغدة الدرقية

إذا كانت الغدة الدرقية تنتج الكثير من هرمون الغدة الدرقية ، فقد تتغير دورة نمو الشعر بالكامل.

الحمل

الحمل يسبب الإجهاد البدني عند المراة مما يؤدي ذلك إلى  تساقط الشعر . و يحدث عادة  هذا الأمر بعد الولادة ولكن لا داعي للقلق ذلك أمر مؤقت.

نقص الحديد

يمكن أن يؤدي نقص الحديد  إلى تساقط الشعر. ومع ذلك ، من الأفضل استشارة طبيبك قبل تناول أي حبوب الحديد الإضافية، أو إذا أردت أخذ المكملات الغذائية ، لأن الحديد الزائد في الجسم يسبب أيضًا بعض المشاكل الصحية.

الخلل الهرموني

بعد سن الثلاثين ، يمكن للمرأة أن تعاني من اختلالات هرمونية  و يمكن لذلك أن يسبب لها مشكلة تساقط الشعر . 

الإجهاد

يسبب الاجهاد الحاد في تساقط الشعر المفاجئ  و يمكن أن يستمر ذلك لعدة أشهر. فالتقليل من التوتر من خلال ممارسة الرياضة ، وممارسة اليوغا والتدليك  قد يقللون من خطر تساقط الشعر.

تناول الدواء

إن الهرمونات التي تكبح الإباضة يمكن لها أن تسبب في تساقط  الشعر. إذا كان لديك تاريخ عائلي مع تساقط الشعر ، فستكون أكثر عرضة لتطور هذه المشكلة ، لذا يجب أن تتوقف عن تناول هذه الحبوب. فالأدوية الأخرى التي تسبب تساقط الشعر تشمل إضعاف الدم والأدوية المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والتهاب المفاصل والاكتئاب.لذلك إذا كان هذا مصدر قلق بالنسبة لك ، يجب عليك استشارة طبيبك حول الدواء المتناول.

تساقط الشعر مع الاستهلاك المفرط لفيتامين أ

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للبشرة والشعر ، فإن الإفراط في تناول المكملات أو الأدوية التي تحتوي على فيتامين (أ) يمكنها أن تؤدي إلى عملية تساقط الشعر.

الوراثة 

يُعرف تساقط الشعر الوراثي بالثعلبة الأندروجينية ،وهو السبب الأكثر شيوعًا الذي يسبب فقدان و تساقط الشعر .ويمكن أن ترث هذا الجين gene من أمك أو والدك أو عائلتك .

نقص البروتين

وفقًا للأكاديمية الأمريكية للبشرة والشعر ، إذا لم تحصل على ما يكفي من البروتين في نظامك الغذائي ، فقد يعوض جسمك نقص هذا البروتين عن طريق وقف نمو الشعر مؤقتا.

الأنيميا

تعاني واحدة من كل 10 نساء تتراوح أعمارهن ما بين 20 و  49 سنة من فقر الدم بسبب نقص الحديد في الجسم والذي يسبب تساقط الشعر، لذلك يجب على المرأة تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد من أجل تعويض هذا النقص.

التدخين

التدخين يسبب تساقط الشعر عند الرجال بكثرة ، لأنه كما هو معروف فإن الرجل يدخن أكثر من المرأة و هذا حتى في المجتمعات الغربية.

مرض فروة الرأس

الجلد غير الصحي يمكن أن يسبب الالتهابات ويمنع نمو الشعر. تشمل المشكلات الجلدية التي تسبب تساقط الشعر : الدهون غير الطبيعية في الجلد والقشرة والقشريات والأمراض الفطرية.

المراجع

Hair Loss: Treatment, Causes, Types, Home Remedies

Hair loss – Symptoms and causes – Mayo Clinic

Why is my hair falling out? 10 causes of hair loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *