أسباب الشخير وعلاجه

أسباب الشخير وعلاجه

الشخير يعتبر من بين الأصوات المزعجة التي يصدرها الإنسان ليلا. وفي أغلب الأحيان، يمكن الشخير أن يسبب في الانفصال الأبدي للشريكين …لهذا السبب، ينبغي لنا أن نتعرف على أسبابه من أجل علاجها قبل فوات الاوان.

الكثير من الناس حول العالم، يعانون من الصعوبة في النوم بسبب الشخير، ويؤثر ذلك على شريك الحياة. وفي أسوأ الحالات، يِؤدي الشخير إلى الانفصال والطلاق. إذن، ما هي أسباب الشخير وكيف نعالجها؟

احتقان الانف

عند احتقان الأنف تزداد فرصه الشخير. ومن بين أسباب احتقان الأنف نجد: البرد أو الأنفلونزا أو حتى الحساسية في بعض الأحيان. وإذا استمرت المشكلة، فلا تتردد في استشارة طبيبك.

النوم على الظهر

لا أحد منا ينكر أن النوم على الظهر مريح للغاية، ولكن هذه الوضعية في النوم يمكن لها أن تزيد من الشخير. لأن اللسان يسقط طبيعيا على الجزء الخلفي من الحلق، مما يتسبب في الاهتزازات، وبالتالي يسبب الشخير لدى الشخص.

شرب الكحول قبل النوم

هذا أمر معروف، لأن حتى الأشخاص الذين لا يشخرون عند شرب الخمر يمكن لهذا الأمر أن يصيبهم بالشخير. ولكن ما هو السبب وراء ذلك؟ ببساطة، لأن عضلات الحلق ترتخي مما يؤدي إلى الشخير.

الوزن الزائد

يمكن أن يؤدي الوزن الزائد إلى انخفاض في قوة العضلات في الحلق، وزيادة في عدد الأنسجة في الرقبة. مما يؤدي الى الشخير، أو الصفير خلال النوم العميق.

انقطاع النفس النومي

إن انقطاع النفس أثناء النوم مرض لا يجب الاستخفاف به، لأنه يعتبر من بين اضطرابات النوم التي تتميز بانقطاعات لا إرادية في التنفس خلال النوم. وتستمر هذه التوقفات التنفسية من 10 إلى 30 ثانية في المتوسط، ​​ويمكن أن تتكرر هذه الحالة عدة مرات في الليل.

وينتج عن ذلك، انسداد كامل (انقطاع النفس) أو جزئي (نقص التنفس) في الجهاز التنفسي العلوي من الجزء الخلفي للحلق. وعندما يدرك الجسم أنه يفتقر إلى الأكسجين ،يستيقظ الشخص لفترة قصيرة لالتقاط أنفاسه.

تحذير: لا ينبغي لنا أن نترك انقطاع النفس النومي دون علاج، لأن ذلك يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم.

طرق التخلص من الشخير

في بعض الحالات على الشخص المصاب بالشخير أن يستشير الطبيب. لأنه قد يكون في حالة صحية خطيرة. وفي احيان اخرى، لا يجب القلق بسبب الشخير. لأنه في أغلب الاحيان، هناك علاجات بسيطة دون زيارة الطبيب من أجل التخلص من الشخير، على سبيل المثال:

فقدان الوزن

في اغلب الاحيان، تكون السمنة هي السبب الرئيس وراء الشخير المزعج. لهذا السبب، ينبغي على المصاب بالسمنة أن يبدأ بتغيير نظامه الغذائي، وممارسة الرياضة من أجل فقدان الكيلوغرامات الزائدة، كما هو معروف فإن السمنة لها آثار خطيرة على صحة الإنسان…

 النوم على الجانب الأيمن

إن النوم على الظهر يؤدي إلى غلق الحلق بشكل جزئي، مما يمنع حركة مرور الهواء عبر الحلق بانتظام. ومن أجل تجنب الشخير، ينبغي لك أن تنام على الجانب الأيمن. لأن، في هذه الوضعية يبقى اللسان ساكنا في مكانه مما يحول دون التأثير على حركة الهواء عبر الحلق.

المراجع

Snoring

Snoring Causes, Aids, Remedies, Solutions

ما هي الحلول الناجعة ضد السمنة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *